تأثير اصابة الحبل الشوكي - طـبيـعي للعلاج الطبيعي والتأهـيل الطبي
 

نموذج للPT Assessment [ الكاتب : Sultan AlEnad PT - آخر الردود : جمال صالح - عدد الردود : 32 - عدد المشاهدات : 4658 ]       »     Tidy’s Physiotherapy fractures... [ الكاتب : Sultan AlEnad PT - آخر الردود : Sultan AlEnad PT - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 1 ]       »     [ نسبة السكر و الزيت ] [ الكاتب : الباحث ااا - آخر الردود : Sultan AlEnad PT - عدد الردود : 5 - عدد المشاهدات : 6 ]       »     العضلة الضامة [ الكاتب : Sultan AlEnad PT - آخر الردود : Sultan AlEnad PT - عدد الردود : 32 - عدد المشاهدات : 6517 ]       »     سؤال و جواب فى حنة ماس للتواصل... [ الكاتب : اميرررة - آخر الردود : اميرررة - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 1 ]       »     حنة ندي ماس لفرد وتنعيم و أط... [ الكاتب : اميرررة - آخر الردود : اميرررة - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 1 ]       »     شفاء طفل أمريكي من سرطان المخ ... [ الكاتب : الباحث ااا - آخر الردود : الباحث ااا - عدد الردود : 5 - عدد المشاهدات : 6 ]       »     منقطعة عن العمل منذ التخرج كيف... [ الكاتب : alaa aq - آخر الردود : alaa aq - عدد الردود : 2 - عدد المشاهدات : 3 ]       »     كتاب acupressure guide [ الكاتب : Sultan AlEnad PT - آخر الردود : جمال صالح - عدد الردود : 1 - عدد المشاهدات : 2 ]       »     شلل ارب والعلاج الطبيعي [ الكاتب : imane - آخر الردود : Sultan AlEnad PT - عدد الردود : 12 - عدد المشاهدات : 1881 ]       »    

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
افتراضي  تأثير اصابة الحبل الشوكي
كُتبَ بتاريخ: [ 12-23-2007 - 04:50 PM ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية salo_spin
 
ValueD Members
salo_spin غير متواجد حالياً
 
رقم العضوية : 156
تاريخ التسجيل : Nov 2007
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 94
عدد النقاط : 10
قوة التقييم :


تأثير الإصابة

1. الإصابة الأولية:

إصابات الحبل الشوكي لا تخترق عادة الحبل ومع ذلك, فإنها تسبب فعلاً الضرر لامتدادات المحور العصبي الليفي للخلايا العصبية داخل العمود الشوكي. إصابة الحبل الشوكي بسبب التداخلات الجراحية ربما تنتج عن تمدد أو ذبول الحبل الشوكي عندما تكون الفقرات منزاحة, أو بسبب الضرر المباشر على الحبل الشوكي بواسطة أجزاء من الفقرات المكسورة. إصابة الحبل الشوكي غير الرضية يمكن أن تنتج بسبب الضغط على الحبل الشوكي من التكيسات أو الأورام أو أي نقص في تزويد الدم الموضعي. تستمر آثار الإصابة الرضية لبعض الوقت بعد الإصابة الأولية, خلال الفترة التي تعرف بالصدمة الشوكية, ويمكن أن تدوم الصدمة الشوكية إلى ستة أسابيع. وتعود جزئياً إلى الكدمات والتورم في الحبل الشوكي, الذي يضغط على العظام المحيطة للعمود الشوكي وجزئياً بسبب نقص الأكسجين, الناتج عن إنقطاع تزويد الدم إلى النسيج. الصدمة الشوكية يمكن أن تؤدي إلى مزيد من الضرر للحبل الشوكي,أيضاً, أي نزيف في المنطقة المجروحة يمكن أن يسبب التلف. خلال الأيام القليلة الأولى بعد الإصابة, خلايا الدم البيضاء سوف تنتقل إلى المنطقة المصابة لإزالة الفتات من الخلايا المتضررة ويؤدي غالباً إلى مزيد من الاصفرار. خلال أسابيع غير واضحه من الإصابة الأولى, النسيج المتضرر سوف يتم إزالته بعيداً بواسطة الخلايا المتخصصة. التجويف المملوء بالسائل المحاط بالنسيج الندبي يترك في الخلف. الجزيئات التي تعيق إعادة نمو العصبونات المقطوعة ليتم إنتاجها في التجويف, حتى تعمل كحاجز لإعادة وصل جانبي الحبل الشوكي المتضرر. هذه السلسلة المعقدة من الأحداث الممزقة تمت دراستها, على أمل اكتشاف وسائل جديدة للوقاية منها وعلاجها. الأبحاث في أشكال العلاج التي سوف تعزز الشفاء الطبيعي, لكنها محدودة. التي يمكن أن تحدث بعد إصابة الحبل الشوكي, قد تم تنفيذها.

الإدارة والمضاعفات

هذا الجزء سوف يناقش كيفية إدارة إصابة الحبل الشوكي وما هي المضاعفات التي ربما تحدث, في نقاط مختلفة من الزمن بعد الإصابة؟ المعلومات التالية تم تقسيمها إلى ثلاث فترات زمنية لسهولة الوصف, لكن في الواقع, ربما يكون هنالك قدر كبير من التداخل بينها. من الأهمية بمكان إدراك أن كل حالة إصابة في الحبل الشوكي تكون مزيدة, بسبب

عدة عوامل

· المستويات المختلفة للإصابة.

· اكتمال أو عدم اكتمال التلف.

الأعمار, والشخصيات, والحالات المختلفة لصحة الأشخاص المصابين قبل حدوث إصابتهم. هذا المزيج الفردي, يعني أن إدرارة كل شخص مصاب في الحبل الشوكي ربما تكون فردية جداً, الاختيار أو الإجراء المحدد الذي يتم اتخاذه مباشرة عند شخص واحد ربما لا يتم تنفيذه حتى وقت متأخر عند شخص آخر, الأسباب المحتملة الأخرى للاختلافات في الإدارة تشمل الأولويات لمختصي الرعاية الصحية المشاركين ووجود أو غياب التوجيهات لإدارة إصابة الحبل الشوكي داخل وحدة طبية معلومة. جميع هذه المتغيرات معلومة, يجب عليك أن تفهم أنه لا توجد طريقة صحيحة لإدارة إصابة الحبل الشوكي وأن المعلومات المقدمة هنا يمكن أن تكون فقط توجيهات عامة لهذا الموضوع المعقد.

الفترات الزمنية هي كالتالي

الإدارة الأولية .

في مكان الحادث: العديد من الناس ذوي الإصابات الجرحية في الحبل الشوكي يحصلون على إصابات أخرى في نفس الوقت. الطبيب المختص بعلاج الحالات الطارئة أو المختص الآخر الذي يحضر أولاً في مكان الحادث سوف ينفذ عادة تقييم ABC (للمسالك الهوائية والتنفس والدورة الدموية) لتقليل الخطر على الحياة. الأولوية العليا في أي مكان حادث يكون دائماً ال م حافظة على الحياة, التأكد من المسالك الهوائية مفتوح ة , وضمان أن الشخص يتنفس وأن القلب ما يزال ينبض تأخذ الأولوية عند الشك بإصابة الحبل الشوكي,و حالما يتم إجراء تقييم ABC , سوف يتم دراسة احتمال إصابة الحبل الشوكي, لتجنب تدهور التلف الموجود. وجهة النظر الطبية السائدة هي أن أي ضحية حادث يجب أن يفترض أن تكون لديه إصابة الحبل الشوكي حتى يثبت التقييم غير ذلك, هذا صحيح على وجه الخصوص عندما يكون ضحية الحادث غير واع. طبيعة الحادث نفسها تقدم مؤشراً على خطر الإصابة في الحبل الشوكي, إذا سقط أحدهم بشكل سيئ في المنزل أو في العمل, أو كان في حادث لمركبة آلية أو حادث رياضي تعتبر إصابة الحبل الشوكي احتمالا قوياً. فقدان الوعي, الشلل أو المؤشر المرئي على تلف العمود الفقري (شكل أو وضع غير عادي) يجب أن يؤدي إلى أساليب خاصة يتم استخدامها عند نقل الشخص بأية وسيلة, أي إصابة في الوجه تزيد من احتمال إصابة العنق (إصابة المنطقة العنقية من العمود الفقري) مثلاً, مشكلات التنفس وبالتحديد نقص حركة القفص الصدري وحركة مبالغ فيها في البطن تشير أيضاً إلى إصابة المنطقة العنقية, الشخص ربما يحتاج إلى أن يوصل بالأنابيب للمساعدة في التنفس. هذا يشمل إدخال أنبوب في القصبة الهوائية (تجنب حركة العنق) لجعل المسالك الهوائية أفضل حتى يمكن إعطاء الأكسجين للمصاب . عندما تكون هنالك إمكانية لإصابة الحبل الشوكي, الشخص المصاب سوف يتم تثبيته في مكانه قبل نقلهِ إلى ال م رفق الصحي الملائم, التثبيت يشمل المعدات الخاصة التي تثبت مؤقتاً العمود الفقري المتضرر في موقعهِ, وضعه من حيث الإنحناء أو الإلتواء, لحماية الحبل ضد مزيد من الضرر.

في قسم الحوادث والطوارئ

عند الوصول إلى وحدة الحوادث والطوارئ, سوف يتم إجراء تقييم ثاني مباشرةً, هذا يمكن أن يشمل نطاقاً من الفحوصات التشخيصية.

· أخذ التاريخ الطبي: ظروف الحادث بالدقة أو الإصابة أو الاعتداء.

· الإشارات الحيوية: النبض والحرارة وضغط الدم وسرعة التنفس.

· الفحص البدني: فحص شامل وفحص لموقع الجرح أو الإصابة أو الكسر.

· الفحص العصبي: حالة الوعي ووظيفة الحبل الشوكي والدماغ.

· الفحص الشعاعي: الأشعة السينية للبحث عن أي عظام مكسورة أو تلف للأعضاء الحيوية.

· اختبارات تشخيصية أخرى: اختبارات أخرى مثل صورة الرنين المغنطيسي وفحوصات CT ربما يتم إجراؤها أيضاً, وفقاً للإصابات.

الطريقة التي يتم بها إدارة ومعالجة من وجهة النظر الخارجية يتم تحديدها بواسطة نتائج تقييمهم.

التاريخ

التاريخ الطبي الدقيق يجب أن يشمل وصفاً مفصلاً لظروف الإصابة متى كان ذلك ممكناً, لأن هذا يمكن أن يكون ذا قيمة للتشخيص. وضع الشخص وقت وقوع الحادث (مثلا, في السقوط على القدمين أو الظهر أو الذقن أو مؤخرة الرأس ) . وفي حوادث المركبات إذا كان الاصطدام على سرعة عالية أو متدنية وإذا كان الانقلاب رأسياً أو جانبياً, يمكن أن يساعد في تحديد طبيعة وموقع إصابة الحبل الشوكي, التشخيص يكون صعباً في البداية بسبب الصدمة الشوكية.

التقييم العصبي الشامل يكون مطلوباً لاحقاً, في هذا الموقف. بالنسبة للمرضى الواعين, التأريخ يجب أن يشمل التأريخ الطبي العام, لأن بعض الحالات مثل التهاب الفقار القسططي والتهاب المفصل الرئوي, يمكن أن تزيد من خطر إصابة الحبل الشوكي من إصابة صغرى نسبياً. التقدم في السن هو عامل آخر لأنه يمكن أن يؤدي بالعمود الفقري إلى الإنهيار كما في خلخلة العظام وبسبب هذه التغيرات, حتى السقوط البسيط الذي يتم فيه إصطدام الوجه أو الذقن أو الجبين يمكن أن يؤدي إلى متلازمة الحبل المركزي عند كبار السن, مع التقليل من التلف في الحبل الشوكي أو يكون غير ملحوظ, الأطباء المختصين الذين يقومون بالفحص سوف يأخذون جميع هذه العوامل في الحس ا بات.

الفحص البدني:

هذا يشمل الأطباء المختصين الذين يفحصون العلامات الحيوية مثل, ( التنفس, الحرارة , النبض وضغط الدم ) والحالة الجسدية الشاملة. السرعة المتدنية لنبضات القلب ( بطء القلب ) وضغط الدم المنخفض ( نقص التوتر ) تعود إلى إصابة الحبل الشوكي. هذا يكون عائداً إلى أثار إصابة الحبل الشوكي على الجهاز العصبي المستقل الذي يسمح للقسم الفرعي البارا سمبثاوي بالسيطرة على الجهاز السمبثاوي. ضغط الدم المنخفض يمكن أن يكون عائداً إلى فقدان الدم من الجروح, لذلك يتم فحص الجسم بشكل دقيق عند الاشتباه بنزيف الدم الداخلي وبشكل دقيق وحول أي موقع لإصابة سابقة. من المهم جداً أن ضغط الدم المنخفض الناجم عن إصابة الحبل الشوكي أن لا يساء فهمة على انه ( hypovolaemia ) , إعطاء السوائل الذي يستخدم عادةً في العلاج , يمكن أن يسبب زيادة السوائل في الرئتين وصعوبات إضافية في التنفس عند الشخص المصاب في الحبل الشوكي. التنفس يعتبر أولوية واضحة في التقييم والمعالجة, بسبب الإصابة العنقية العالية, الشخص ربما يكون غير قادر على التنفس بنفسه ويحتاج لمساعدة بعض الأجهزة الطبية, .بسبب الإصابة الأدنى عضلات العنق ربما تكون قادرة على مساندة العضلات المساعدة على التنفس على مواصلة التنفس, هنالك خطر كبير من تعبها في الأسابيع الأولى من الإصابة ,يعطى المريض الأكسجين للمحا فظة على المستوى المناسب للجسم من الأكسجين ولتخفيف العبء على هذه العضلات, الإصابات الأدنى التي ينتج عنها الشلل النصفي, تكون أقل تأثيراً على الجهاز التنفسي .

الفحص العصبي

يشمل هذا الفحص تقييم مستوى الإصابة في الحبل الشوكي , الذي ربما لا يكون هو نفس مستوى التلف في العمود الفقري, يمكن أن يحدث مع إشارات قليلة على تلف العظم, في الواقع, كسور الفقرات الصدرية عند نقاط إتصال الفقرات الصدرية بالعنقية , من الصعب اكتشافها قبل إجراء الفحص الشعاعي. والوظائف الحسية والحركية يجب تقيمهما بشكل منفصل, لأن الشخص ربما يعاني من العطب في الوظيفة الحسية بدون الحركة والعكس صحيح.

اختبارات بسيطة للوظائف الحركية

الطبيب المختص الذي يفحص الشخص يشك أنه يعاني من إصابة الحبل الشوكي سوف يقيم عادة الوظيفة الحركية عضوياً.

الجدول والشكل" إختبارات الوظيفة الحركية" ويوضح المستويات الشوكية التي تشمل نطاقاً من الأعمال.

المستوى الشوكي المشمول
العمل
التركيبة

العنقية3,4,5
-
الحجاب الحاجز

عنقية 4
هز الكتفين
الأكتاف

عنقية4

عنقية 4
رفع الذراع

ينثني
عضلة الكتف(الدالية)

الكوع

عنقية 6
يستوي
الرسغ

عنقية 7

عنقية 7
يستوي

ينثني
الكوع

الرسغ

عنقية 8
تستوي وُتطبق
الأصابع

صدرية 1-12
توسع إرادي
الصدر

قطنية 2
ينثني
الورك

قطنية 3,4
تستوي
الركبة

قطنية 5, عجزية 1
سحب القدم للأعلى
الكاحل

عجزية 1,2
وضع القدم على الأرض
الكاحل


ختبارات الوظائف الحركي.
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]

هذه الاختبارات للوظيفة الحركية ربما تتكرر في فترات زمنية خلال ال72 ساعة الأولى, لنرى إذا كان هناك تدهوراً يحتاج إلى تغيير الإدارة.

اختبارات بسيطة للوظيفة الحسية

: مناطق الجلد حيث توجد الوظيفة الحسية يمكن تقييمها بواسطة وخز الدبوس أو اختيار اللمس الخفيف اختيار الاستجابات الانعكاسية. الجلد يمكن تخطيطه للدلالة على المناطق التي تكون مزودة بكل مستوى للعصب الشوكي, تقييم الشعور بوخز الدبوس على هذه المناطق يساعد في تحديد مستوى الإصابة بالشكل أدناه يظهر أي المناطق من الجلد التي توفر المدخلات الحسية لكل عصب شوكي.(العضلات الأساسية لمناطق الجلد المميز تكون مفعلة بواسطة الأعصاب الشوكية في نفس النمط تقريباً).التقويم المفصل للوظيفة الحركية والحسية المتبقية يجب أن يجري بعد مرحلة الصدمة الشوكية, لكن هذا التقييم المبكر يمكن أن يعطي مؤشراً قوياً على مستوى الإصابة.الإنعكاسات تشمل العضلات في الذراعين والرجلين وربما يتم فحصها. إذا عادت مباشرة بعد الإصابة عندها من المحتمل أن الجروح تكون غير كاملة, غالباً ما تتوقف الصدمة الشوكية عن الحدوث, الإشارات الأولى بأن فترة الصدمة الشوكية على وشك الإنتهاء تكون غالباً عند عودة بعض الإنعكاسات الشوكية مثلاً الإنعكاسات الشرجية والبصلية الكهفية- الإنعكاسات التي تشمل العضلات في الشرج والمستقييم.


العناية في المستشفى

تحفظي(غير جراحي):

معالجة أي مشكلة في العمود الفقري تصبح الأولوية عندما تكون حياة الشخص ليست في خطر, إعادة رصف الفقرات المنزاحة بشكل سريع وتثبيت موقع الكسر يتم تنفيذها في قسم الحوادث والطوارئ إذا كانت الجراحة ضرورية, لن يتم تنفيذها حتى يتم إعتبار الشخص أنه بعيد عن الخطر والتسهيلات الضرورية تكون متوفرة. بالنسبة لمعظم الناس, أسلوب الإدارة الأساسي يكون تحفظياً وغير جراحي). غالبية الكسور الشوكية سوف تشفى تلقائياً بعد الشد( شد العنق ) وفترة استراحة ملائمة في الفراش, يجب أن يبقى العمود الفقري في الصف الطبيعي خلال هذه الفترة, المريض يجب أن يتقلب كل ثلاث ساعات على الأقل, لتجنب تطور تقرحات الضغط, الأسرة الخاصة والمعدات الأخرى يمكن استخدامها للمساعدة في هذه العملية الضرورية, مع تجنب مزيد من الضرر في الحبل الشوكي الحساس.

الشد

الشد هو الخيار العلاجي غير الجراحي الذي يشمل وضع قوة سحب ثابتة على العمود الفقري, من أجل تثبيت أو تصحيح موقع الأجزاء المتضررة من العمود الفقري.بالنسبة للإصابات العنقية, الشد يكون شائعاً, الشد ربما يتم تطبيقه باستخدام دعامة الهالة ولاقط التثبيت أو الممساك, دعامة الطوق فيها حلقة يتم ربطها مع الجمجمة بواسطة دبابيس معدنية تخترق سطح الجمجمة لكنها لا تتصل مع الدماغ. حلقة الطوق يمكن أن تتصل مع أربعة قضبان إلى سترة ذات صفيحة أمامية وخلفية مبطنة بالرغوة أو جلد الغنم( أنظر الشكل دعامة الطوق). وقد أحدثوا ثورة في علاج الناس المصابين بالشلل الرباعي بواسطة التخلص من الحاجة إلى الشد المطول الذي يشمل الراحة في الفراش وإستخدام الهيكل الدوار .حيثما يكون الجر الذي يشمل الراحة في الفراش ضرورياً, يمكن ربط أوزان على بكرة إلى أداة الجمجمة المستخدمة, أعطى قوة سحب ثابتة ومقاسه لتحرير ضغط العمود الفقري هذا يساعد على المحافظة على.

وللإحتفاظ بالعمود الفقري للمريض في وضع ثابت(التثبيت).إصطفاف الفقرات خلال فترة الشفاء أنظر شكل سحب(شد) الجمجمة) بالإضافة إلى أدوات الجر, التثبيت يمكن توفيره بواسطة المقومات أي الأدوات مثل الأطواق والشرائح المعدنية التي تثبت العمود الفقري في مكانه بدون إستخدام قوة سحب.

مثال طوق منيرفا( Minerva ), صورة(

[[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]



التي تثبت العمود الفقري العنقي باستخدام ستره بدنية ذات دعامات صلبة للذقن والرأس (أنظر شكل طوق منيرفا).التثبيت ربما يكون ضرورياً حتى 12 أسبوعاً بعد الإصابة, حتى تشفى الإصابات العظمية.

العلاج بالستيرويد:

في بعض الدراسات, العلاج بجرعات عالية من methylprednisolone (ستيرويد) قد أظهر فعالية في تقليل آثار تورم الحبل الشوكي. ومع ذلك, لا يزال استخدامه موضع جدل, ويستخدم فقط في مراكز قليلة للإصابات الشوكية في المملكة المتحدة.العلاج يجب أن يبدأ مبكراً بعد الإصابة الأولية, بهدف تقليل الضرر الذي حدث في الحبل الشوكي.

الجراحة:

الجراحة ربما تكون الخيار الثاني بالإعتماد على درجة الضرر في العمود الفقري.الأسباب الرئيسة لإجراء الجراحة المبكرة لتوفير تخفيف الضغط السريع للحبل الشوكي أو تقليل(إعادة الرصف) وتثبيت العمود الفقري, الإجراءات الجراحية الأخرى ربما تطبق لاحقاً, عندما يكون وضع المريض قد استقر, وجميع المختصين الطبيين والمرافق والمعدات والضرورية متوفرة.

· تخفيف الضغط:

تخفيف الضغط عن الحبل الشوكي يشمل إزالة أي شيء يضغط عليه, مثلاً, إزالة التخثر الدموي الذي يضغط عليه ويسبب خطر زيادة الضرر. جراحة الرد تشمل إعادة دمج الفقرات المكسورة والمنزاحة عندما لا تكون المعالجة التحفظية ممكنة.هذا يحرر الضغط على الحبل الشوكي ويوفر أفضل وضع للشفاء.

· التثبيت:

بعد رد الكسر, التثبيت أو التثبيت الشوكي يمكن تطبيقه للمحافظة على الدمج ( الرصف). التثبيت يشمل الأسلاك المثبتة أو القضبان المعدنية أو الصفائح أو أية أدوات أخرى للعمليات العظمية القوية على جانبي الكسر, مع أن الجراحة ربما تعيد رصف العمود الفقري, العظم المتضرر يجب أن يشفى, خاصة عندما يتم إستخدام الترقيع العظمي, لهذا السبب, العمود الفقري ربما يثبت بشدة في مكانة(التثبيت الشديد) لمدة شهرين بعد الإصابة وعندما يمكن توفير دعم أقل شدة لمدة شهرين أو ثلاثة.مجموعة من الأدوات يمكن إستخدامها لتوفير التثبيت طول المدى. وربما تكون منتجة حسب الطلب أو بشكل تجاري, أحد مضاعفات الجر المحتملة والجراحة هو الإلتهاب في نقاط التثبيت على الجمجمة أو موقع الجراحة, المراقبة الجيدة لنقاط التثبيت أو الجرح والأدوات المعقمة والإستخدام الملائم للمضادات الحيوية المانعة للمتعفن سوف يجنب أو يقلل من هذا الخطر. أحد المضاعفات النادرة الأخرى هو أن الجراحة ربما يسبب مزيد من الضرر للحبل الشوكي.

· المضاعفات المبكرة المحتملة وأدواتها:

المضاعفات التي يمكن أن تتبع إصابة الحبل الشوكي يمكن أن تختلف من شخص لآخر, وفقاً لظروفهم الفردية وطبيعة إصابتهم أو إصاباتهم, من المهم إدراك أن توقيت هذه الأحداث يمكن أن يختلف أيضاً, وهي مذكورة هنا على أنها مضاعفات مبكرة لأن جميع الأشخاص الذين يصابون في الحبل الشوكي في خطر خلال المرحلة الأولية من الصدمة الشوكية.

· تقرحات الضغط:

هذا الضرر في الجلد والأنسجة يمكن أن يتطور خلال وقت قصير(ساعات محدودة), عند الشخص الذي يكون مثبتاً بسبب فقدان الوعي أو إصابة الحبل الشوكي. تقرحات الضغط تنتج من إنحباس تدفق الدم ويمكن أن تصبح مشكلة خطيرة, لذلك يتم اتخاذ الإجراءات التي تمنع حدوثها بأقصى سرعة ممكنة, مؤخرة الرأس وقاعدة العمود الفقري والأكواع والكعبين هي أكثر المناطق عرضة لهذا الخطر, ببساطة توفير حشوات تحت هذه المناطق ربما يكون كافياً لمنع تقرحات الضغط في مرحلة حرجة من العلاج.

التقليب المنتظم لتغيير المناطق التي تحمل الوزن من حين إلى آخر هذا يعتبر إجراءً معيارياً بالنسبة لأي شخص يكون مثبتاً لفترة طويلة في المستشفى.

(أنظر شفاء الجروح والجلد لمزيد من المعلومات).

· التجلط الوريدي العميق( DVT ):

التجلط الوريدي العميق هو احتمال آخر عندما يكون الشخص ثابتاً بسبب الإغماء أو إصابة الحبل الشوكي, بالتحديد إذا كانت هناك إصابات أخرى مثل كسور في الرجلين, التجلط عادة ً في الأوردة العميقة للساقين السفليين, لمنع هذا يتم ارتداء جوارب ضغط بسرعة بعد الوصول إلى قسم الحوادث والطوارئ لزيادة تدفق الدم ليعود إلى القلب العلاج الوقائي المانع للتخثر ربما يكون ضرورياً لتجنب هذه المشكلة عند الأشخاص المعرضين للخطر الشديد, التحرك المبكر أو النشاطات الإيجابية أو السلبية ربما تساعد في تقليل الخطر.

التنفس والتهاب الصدر:

إذا كانت عضلات التنفس مشلولة,فإن السوائل يمكن أن تتجمع داخل الرئتين, لأن الشخص لا يستطيع أن يسعل لإزالتها.هذا يمكن أن يؤدي إلى انهيار جزء من الرئتين (الإنخماص) أو إلى ذات الرئة أو التهابات الصدر الأخرى إذا لم يتم اتخاذ الإجراءات الملائمة فوراً, الإدارة تشمل إزالة تكون المخاط, وتعزيز وظيفة التنفس والتعامل مع الالتهاب.

الانضمام الرئوي:

هذا أحد المضاعفات المحتملة الأخرى, بالتحديد في الفترة الأولى بعد إصابة الحبل الشوكي, الانضمام الرئوي يحدث عندما يقع شيء ما في مجرى الدم ( تزويد الدم إلى جزء من الرئتين). يكون في العادة خثرة دموية, غالباً من العميقة في الرجل والسفلى, النخاع العظمي من الأرجل المكسورة هو سبب آخر أقل شيوعاً.اعتمادا على طبيعة الإصابات, العلاج الوقائي بعقدات مانعة للتخثر يبدأ عادة في قسم الحوادث والطوارئ لتجنب تطورالإنضمامات.

(العلوص الشللي):

لمدة أيام قليلة بعد إصابة الحبل الشوكي, وأحياناً لمدة أطول, الحركات العضلية الطبيعية التي تشبه الموجة(التحوي) في الأحشاء تتوقف.هذه الحركات عادة تدفع الطعام والسوائل الهضمية إلى الأسفل, وإلى الأحشاء بدون وعي من أنها تحدث.العلوص الشللي يكون عندما يسمح هذا الشلل المؤقت للسوائل والغازان بالتراكم في الأمعاء الدقيقة. هذا يمكن أن يكون خطيراً لأنه يسبب القيء مع استنشاق محتويات المعدة, الأطباء المختصون يكونون مدركين على وجه الخصوص لهذا عند الناس الذين يعانون من الشلل الرباعي لأن القدرة على السعال تكون مفقودة, الإدارة تشمل التصريف عبر أنبوب انفي معدي(أنبوب يمر من الأنف إلى المعدة) ويحتفظ بسوائل الجسم عبر التنقيط. حالما تعود أصوات الأمعاء أو الغائط بالخروج, تشير أن الوظيفة الطبيعية قد عادت إلى الأمعاء, ويمكن البدء بالتغذية من الفم.

· تقرحات الضغط:

ضغط الإصابة الخطيرة مثل إصابة الحبل الشوكي يمكن أن تؤدي إلى تكون تقرحات متعددة شديدة في المعدة أو الأمعاء الدقيقة, هذه يمكن أن تسبب الألم عند الأشخاص المصابين بالشلل النصفي السفلي ويمكن أن تؤدي إلى القيء وفقدان الدم في الحالات الحادة. العلاج بمضادات الأحماض أو العقارات التي تقلل الأحماض ربما يكون ضرورياً.

· الإصابات الأخرى:

بسبب الشلل الرباعي وخلال الصدمة الشوكية, يكون الإنسان عرضة للإصابات الأخرى, مثلاً, إذا انزلقت الذراع الضعيفة على حافة السرير أو النقالة, هذا يمكن أن يؤذي مفاصل وأربطة الكتف, وربما يؤثر على قدرتهم على إستخدام الكرسي المدولب أو القيام بمهمات أخرى في المستقبل, الطاقم الطبي والتمريضي يكونون مدركين جيداً لهذا النوع من الخطر ويبذلون قصارى جهدهم لتجنب حدوث ذلك.

· اختلال الإستجابة الانعكاسية المستقلة:

في نقطة ما بعد انتهاء فترة الصدمة الشوكية, العديد من الناس ذوي الشلل الرباعي من المحتمل أن يعانون من مضاعفات تسمى اختلال الاستجابة الانعكاسية المستقلة, وهذه هي الاستجابة المفرطة جداً للجهاز العصبي السمبثاوي بسبب فقدان السيطرة الطبيعية للدماغ, الزيادة المفاجئة في ضغط الدم تحدث, وتؤدي إلى أعراض مثل الصداع الحاد والتعرق.

· الإدارة متوسطة وطويلة المدى:

عموماً, الأهداف في هذه المرحلة المتوسطة هي حماية وظائف الأجهزة المختلفة للجسم قدر الإمكان, وبالتحديد خلال فترة الصدمة الشوكية, في نفس الوقت, إعادة التأهيل, عملية التكيف مع إصابة الحبل الشوكي وتعلم كيفية اكتساب الحد الأعلى من الاستقلال, تصبح مسألة هامة من هذه النقطة فصاعداً. علاجات إصابة الحبل لشوكي يمكن أن تكون جراحية أو غير جراحية وتختلف اعتماداً على نوع ودرجة الإصابة, خلال الإدارة غير الجراحية, التقلب المنتظم والتمارين السلبية تساعد في المحافظة على وظيفة العضلات والمفاصل, وتقلل من المضاعفات التي تكون مرتبطة مع الراحة في السرير. الانتقال( القدرة على النهوض من السرير) يمكن تشجيعها بواسطة استخدام حلقة التقويم وبعض الأنواع الأخرى من الحلقات والصفائح المعدنية. الاحتياجات الغذائية تكون هامة ,وحدة إصابة الحبل الشوكي تحدد كيفية إعطاء الغذاء بالفم أو الأنبوب الأنفي المعدي أو بواسطة الحقن بالوريد. عموما, هناك تطور تدريجي في القدرة على البلع والأكل وهكذا يصبح المرضى قادرين على أن يصبحوا أكثر استقلالاً في هذا, مع تقدم إعادة التأهيل. حالما تنتهي فترة الصدمة الشوكية, يمكن استعادة النشاط الإنعكاسي الشوكي, بالنسبة لبعض الناس المصابين في الحبل الشوكي, هذا يمكن أن يؤدي إلى تشنجات عضلية حادة, إذا كانت هذه التشنجات خطيرة وممزقة للشخص المصاب ولا تستجيب للإدارة التحفظية أو العلاج بالعقاقير, عندها الجراحة العصبية أو أنواع أخرى من الجراحة ربما تكون ضرورية للسيطرة عليها, هذا يتم وصفهَ بالتفاصيل في قسم العظام والعضلات في مجال الأعضاء. الشخص الذي يعاني للتو من إصابة الحبل الشوكي سوف يعاني أيضاً من بعض المشكلات النفسية التي يجب التعامل معها, وتبدأ من الإصابة نفسها وتشمل غرابة بيئة المستشفى. هذه الأمور يجب التعامل معها عند ظهورها, الأشكال المختلفة من الإرشاد والنصائح تكون متوفرة للشخص المصاب في الحبل الشوكي وعائلاتهم في وقت مبكر قدر الإمكان. المستشفى الذي يوجد فيه المريض ربما يكون قادراً على توفير مثل هذه الخدمات او ربما يعمل لتوفير الخدمات الخارجية.

أجهزة الجسم:

لأن آثار إصابة الحبل الشوكي تكون واسعة النطاق, العديد من أشكال العلاج والملاحظة تكون ضرورية. جميع أجهزة الجسم الهامة تكون متأثرةً بطريقة ما, آثار إصابة الحبل الشوكي على كل من أجهزة الجسم وكيفية التعامل معها موضحة بالتفصيل في القسم الطبي داخل (منطقة الأعضاء عندنا, الموضوعات المغطاة تشمل تلك المذكورة أدناه). المثانة:هذا القسم يصف كيفية عمل المثانة والتراكيب المتصلة على إنتاج وإزالة البول من الدم, ويغطي القسم الآثار المختلفة لإصابة الحبل الشوكي على المثانة وقدرتها على التحكم اللاإرادي بالبول, أساليب التحكم بالمثانة, مثل أساليب القسطرة, والتعقيدات المختلفة المتصلة بالمثانة مثل التهاب المسالك البولية تمت أيضا مناقشتها.

· العظام والعضلات:

هذا القسم يصف تركية ووظيفة العظام والعضلات وكيفية السيطرة عليها من قبل الجهاز العصبي, هذا يسهل فهم آثار المستويات المختلفة لإصابة الحبل الشوكي على الحركة, المضاعفات المحتملة التي يمكن أن تؤثر على هذا الجهاز مثل التشنجات وخلخلة العظام والنمو العظمي غير الطبيعي وتشوه العمود الفقري بالإضافة إلى الوسائل العديدة للتحكم بها أو منعها.

· الأمعاء والجهاز الهضمي:

يشرح هذا القسم كيف يتلقى هذا الجهاز الطعام ويعالجه وإخراج البراز؟ ويناقش أيضا آثار إصابة الحبل الشوكي على الجهاز, وصف للمضاعفات العديدة التي يمكن أن تتطور مثل مشكلات الأمعاء تكون متوفرة بالإضافة إلى معلومات عن خيارات الإدارة العديدة المتوفرة.

· التنفس والجهاز التنفسي:

هذا سوف يصف كيفية حدوث التنفس وكيف يمكن أن تؤثر المستويات المختلفة للإصابة في الحبل الشوكي على هذه العملية. المضاعفات المحتملة التي يمكن أن تزداد مثل التهابات الجهاز التنفسي تم وضعها بالإضافة إلى الأساليب والإستراتيجيات المستخدمة لمنعها ومعالجتها.

· الغدد والهرمونات:

يشرح هذا القسم دور الغدد والهرمونات في الجسم, وكيفية تأثير بعض الهرمونات بعد إصابة الحبل الشوكي وكيفية إثارة المشكلات الناتجة, هذا يشمل معلومات عن السكري ومستويات الكالسيوم في الجسم.

· القلب والدورة الدموية:

هذا القسم يتحدث عن القلب والدم ويشرح آثار إصابة الحبل الشوكي على ضغط الدم وسرعة القلب, ويصف أيضا كيفية المضاعفات العديد المحتملة مثل التخثر الوريدي العميق, والانضمام الرئوي التي يمكن أن تنتج عن إصابة الحبل الشوكي, وكيفية دراسة هذه المشكلات ومعالجتها ومنعها.

الجهاز التناسلي:

يصف هذا الجزء الوظيفة الجنسية عند الذكر والأنثى والتناسل, وآثار إصابة الحبل الشوكي, الأساليب المستخدمة للتغلب على بعض هذه الآثار.

شفاء الجلد والجروح:

يشرح هذا القسم لماذا يموت الجلد ضعيفاً بعد إصابة الحبل الشوكي, ويناقش مخاطر المضاعفات المرتبطة بالجلد, وتوجيه الإهتمام الخاص لتقرحات الضغط وكيفية منعها وعلاجها, شفاء الجروح وكيفية تأثرها, بإصابة الحبل الشوكي تمت مناقشتها أيضاً.

· اختلال الاستجابة المستقلة:

اختلال الاستجابة المستقلة هو مشكلة شائعة عند الناس المصابين في الحبل الشوكي. وهي الاستجابة المفرطة للجهاز العصبي إلى مثير معين, مثل المثانة الممتلئة, الذي يؤدي إلى زيادة مفاجئة في ضغط الدم, هذه الزيادة في ضغط الدم يمكن أن يؤدي إلى أعراض مثل الصداع الحاد والتعرق. يطرح هذا القسم الكثير عن المشكلة وكيفية ظهورها, ويناقش أيضاً أعراضها والإستراتيجيات الوقائية والإدارة المختلفة التي يمكن استخدامها لعلاجها.

الألم

هذا القسم يصف كيفية شعور الجسم بالألم, ثم يناقش الأنواع المختلفة للألم الذي يعاني منها الشخص المصاب في الحبل الشوكي, وطرق معالجة هذا الألم. الإدارة الطبية, وإعادة التأهيل للفرد تشمل التعامل مع المضاعفات المرتبطة مع جميع أجهزة الجسم المتأثرة في نفس الوقت ولذلك فريق من متخصصي الرعاية الطبية ذوي خبرات واسعة سوف يشاركون في مساعدة الشخص المصاب بالحبل الشوكي على تلقي أفضل رعاية ممكنة.


التعديل الأخير تم بواسطة salo_spin ; 12-23-2007 الساعة 06:49 PM سبب آخر: ju]d
رد مع اقتباس
كُتبَ بتاريخ : [ 12-23-2007 - 05:26 PM ]
 
 رقم المشاركة : ( 2 )
Active Tabeae
رقم العضوية : 196
تاريخ التسجيل : Dec 2007
مكان الإقامة : فلسطين
عدد المشاركات : 38
عدد النقاط : 10

pt_fuad غير متواجد حالياً



موضوع ممتاز ومجهود طيب تشكر عليه

رد مع اقتباس
كُتبَ بتاريخ : [ 12-25-2007 - 12:33 AM ]
 
 رقم المشاركة : ( 3 )
VIP Tabeae
رقم العضوية : 44
تاريخ التسجيل : Oct 2007
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 328
عدد النقاط : 10

* * big star * * غير متواجد حالياً



بوركت جهودك

توقيع :

[frame="1 50"]....سبحانـــــــــك اللهـــــــم وبحمــــــــدك ,أشهــــد أن لا إله إلا أنت أستغـفـــــرك وأتـوب إلــــــــيــــك ...[/frame]

رد مع اقتباس
كُتبَ بتاريخ : [ 12-25-2007 - 01:20 AM ]
 
 رقم المشاركة : ( 4 )
ValueD Members
رقم العضوية : 156
تاريخ التسجيل : Nov 2007
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 94
عدد النقاط : 10

salo_spin غير متواجد حالياً



بارك الله فيك

رد مع اقتباس
كُتبَ بتاريخ : [ 08-17-2008 - 12:17 AM ]
 
 رقم المشاركة : ( 5 )
VIP Tabeae
رقم العضوية : 23
تاريخ التسجيل : Oct 2007
مكان الإقامة : المملكة العربية السعودية
عدد المشاركات : 282
عدد النقاط : 10

Saly_123 غير متواجد حالياً



بارك الله فيكي مواضيعك مميزة

رد مع اقتباس
كُتبَ بتاريخ : [ 11-03-2008 - 10:26 PM ]
 
 رقم المشاركة : ( 6 )
Active Tabeae
رقم العضوية : 505
تاريخ التسجيل : Nov 2008
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 31
عدد النقاط : 10

كابتن كباتن مصر غير متواجد حالياً



بارك الله فيك على الموضوع الجميل

رد مع اقتباس
كُتبَ بتاريخ : [ 05-05-2010 - 02:23 AM ]
 
 رقم المشاركة : ( 7 )
ValueD Members
رقم العضوية : 1570
تاريخ التسجيل : Sep 2009
مكان الإقامة : سوريــــــــا
عدد المشاركات : 75
عدد النقاط : 10

shamel غير متواجد حالياً



بارك الله بك وجزاك خيرا
موضوع مميز بحق كل الشكر لك

توقيع :

من مشاركاتي




رد مع اقتباس
إضافة رد


 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بحث تأثير الأحذية ذات الكعب العالي Sultan AlEnad PT Ortho and Sports injuries Library and MultiMedia 21 01-29-2012 10:23 PM
دليل الصغار لاصابة الحبل الشوكي mona2007 منتدى التمارين العلاجية Theraputic Exercises & Techniques 10 11-16-2010 12:03 AM
تأثير الغناء على الأعصاب dr_eman_pt المنتدى العــام 9 09-10-2010 11:21 PM
المضاعفات المحتملة لدى مرضى إصابات الحبل الشوكي. Sultan AlEnad PT المنتدى العام لذوي الاحتياجات الخاصة Disability and Special Needs Forum 4 05-18-2010 11:45 PM
المضاعفات الشائعة عند مرضى اصابات الحبل الشوكي Sultan AlEnad PT المنتدى العام لذوي الاحتياجات الخاصة Disability and Special Needs Forum 5 05-18-2010 11:26 PM


الساعة الآن 05:20 AM

أقسام المنتدى

شئون العلاج الطبيعي والتأهيل @ المنتدى العام للعلاج الطبيعي General Physiotherapy Discussion @ المنتديات الطبية المتخصصهPhysiotherapy Discussion Areas, News and General Interest @ منتدى العظام والطب الرياضي Orthopaedic Physiotherapy and Sport Medecine @ منتدى التمارين العلاجية Theraputic Exercises & Techniques @ منتدى امراض المخ والاعصاب Neuro Physiotherapy @ منتدى امراض الأطفال وامراض النساء وتأهيلها PT in Pedia and PT in Obs & Gynae @ منتدى وسائل العلاج الطبيعي والتأهيل(أجهزة) Physio Equipment or Help @ قسم الطب البديل Alternative Medicine @ منتدى الصحة العامة @ المنتدى النفسي والإجتماعي @ المنتدى العام للطب البديل @ القسم العام @ المنتدى العــام @ منتدى الترحيب والتهاني @ المنتدى العام لذوي الاحتياجات الخاصة Disability and Special Needs Forum @ مؤتمرات, ندوات و أخبار Announcement And Events Physiotherapy Board @ العلاج الطبيعي العام General Physio Library and MultiMedia @ زاوية الاخصائيين والفنيين وطلاب الامتياز:استفسارات اسئلة اختبارات مناقشات وطلبات @ منتدى الصور الفوتوغرافيه او الكرتون وملفات الفيديو @ منتدى التجميل والتخسيس والرشاقة Cosmetic and Beauty and Diet Forum @ زاوية المريض: سؤال و جواب Patient Corner: Questions & Answers @ منتدى الامراض الباطنيةCardiorespiratory and Geriatric Physio @ منتدى المرح والفكاهه @ مكتبة ذوي الاحتياجات الخاصة الالكترونية Library and MultiMedia @ تقييم,فحوصات,نماذج Examination,Assessment,FORMS @ Ortho and Sports injuries Library and MultiMedia @ Neurology Library and MultiMedia @ Theraputic Exercises,Library and MultiMedia @ Pedia,Obs & Gynae Library and MultiMedia @ Biomechanics , Prosthesis and Orthosis Library and MultiMedia @ Surgery and Burn Library and MultiMedia @ منتدى الابلاغ عن الخلل الفني @ قسم العلاج الوظيفي Occupational Therapy @ Internal Library and MultiMedia @ Physio Equipment Library and MultiMedia @ منتدى الميكانيكا الحيوية والاجهزة التعويضية Biomechanics , Prosthesis and Orthosis @ منتدى الجراحة والحروق physio Surgery and Burn @ منتدى العلوم الاساسية Basic Science @ Basic Science Library and MultiMedia @ المنتدى التأهيل العام Physical Rehabilitation @ Physical Rehabilitation Library and MultiMedia @ دعايات اعلانية -ركن التوظيف @ التوظيف @ بروتوكولات Protocols @ دعايات اعلانية خاصة بالعلاج الطبيعي والتأهيل @ كل مايتعلق باختبارات الهيئة السعودية للتخصصات الصحية @ منتدى الصحة العامة @ قسم الصحة العامة @ منتدى الابر الصينية والحجامةAcupuncture & Cupping therapy @



اللهم صلي وسلم على محمد